منتدى وزارة التربية العراقية
منتدى وزارة التربية العراقية

للاستفسار على النتائج الخاصة بطلاب السادس اعدادي 07904848042
 
الرئيسيةالرئيسية    مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» نتائج السادس الادبي 2015-2016 بابل
الأربعاء يوليو 29, 2015 1:16 pm من طرف Admin

» نتائج السادس الادبي 2015-2016 ديالى
الأربعاء يوليو 29, 2015 1:16 pm من طرف Admin

» نتائج السادس الادبي 2015-2016 المثنى
الأربعاء يوليو 29, 2015 1:15 pm من طرف Admin

» نتائج السادس الادبي 2015-2016 كربلاء المقدسة
الأربعاء يوليو 29, 2015 1:11 pm من طرف Admin

» نتائج السادس الادبي 2015-2016 النجف الاشرف
الأربعاء يوليو 29, 2015 12:42 pm من طرف Admin

» نتائج السادس الادبي 2015-2016 محافضة الديوانية
الأربعاء يوليو 29, 2015 12:38 pm من طرف Admin

» نتائج السادس الادبي 2015-2016 محافضة صلاح الدين
الأربعاء يوليو 29, 2015 12:36 pm من طرف Admin

» نتائج السادس الادبي 2015-2016 محافضة كركوك
الأربعاء يوليو 29, 2015 12:34 pm من طرف Admin

» نتائج السادس الادبي 2015-2016 محافضة نينوى
الأربعاء يوليو 29, 2015 12:33 pm من طرف Admin

المواضيع الأخيرة
» نتائج السادس الادبي 2015-2016 بابل
الأربعاء يوليو 29, 2015 1:16 pm من طرف Admin

» نتائج السادس الادبي 2015-2016 ديالى
الأربعاء يوليو 29, 2015 1:16 pm من طرف Admin

» نتائج السادس الادبي 2015-2016 المثنى
الأربعاء يوليو 29, 2015 1:15 pm من طرف Admin

» نتائج السادس الادبي 2015-2016 كربلاء المقدسة
الأربعاء يوليو 29, 2015 1:11 pm من طرف Admin

» نتائج السادس الادبي 2015-2016 النجف الاشرف
الأربعاء يوليو 29, 2015 12:42 pm من طرف Admin

» نتائج السادس الادبي 2015-2016 محافضة الديوانية
الأربعاء يوليو 29, 2015 12:38 pm من طرف Admin

» نتائج السادس الادبي 2015-2016 محافضة صلاح الدين
الأربعاء يوليو 29, 2015 12:36 pm من طرف Admin

» نتائج السادس الادبي 2015-2016 محافضة كركوك
الأربعاء يوليو 29, 2015 12:34 pm من طرف Admin

» نتائج السادس الادبي 2015-2016 محافضة نينوى
الأربعاء يوليو 29, 2015 12:33 pm من طرف Admin

نوفمبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930  
اليوميةاليومية
نوفمبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930  
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



ااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااههههههههههههههههههه8888888888888888
ااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااههههههههههههههههههه8888888888888888
ااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااههههههههههههههههههه8888888888888888

شاطر | 
 

 الفرق في القران بين المرة والزوجة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 131
تاريخ التسجيل : 19/07/2012
العمر : 22

مُساهمةموضوع: الفرق في القران بين المرة والزوجة   السبت يوليو 21, 2012 1:49 pm

ن لفظ الزوج يُطلق على كل من الرجل والمرأة . والزوج في اللغة يدلّ على مقارنة شيء لشيء ، من ذلك : الزوج زوج المرأة ، والمرأة زوج لبعلها .
جاء في لسان العرب : يُقال لكل واحد من القرينين من الذكر والأنثى في الحيوانات المتزاوجة زوج ، ولكل قرينين فيها وفي غيرها زوج ، كالخفّ والنعل ، ولكل ما يقترن بآخر مماثلاً له أو مضاداً زوج .. وزوجة لغة رديئة ، وجمعها زوجات ، وجمع الزوج أزواج .




معنى “الزوج” إذن يقوم على الإقتران القائم على التماثل والتشابه والتكامل . فحتى يتمّ الإقتران لا بدّ من وجود صفات بين الطرفين تحقّق التماثل والتشابه عند اجتماعهما وتكاملهما واقترانهما ، وهذا المعنى متحقّق في الزوجين الذكر والأنثى .
فالله تعالى خلق الذكر ميّالاً إلى الأنثى ، طالباً لها ، راغباً فيها ..
والله خلق الأنثى ميّالة للذكر ، راغبة فيه ..
والإسلام نظّم العلاقة بينهما ، بأن جعلها عن طريق واحد مباح ، هو الزواج الشرعي .
ولكن ! لماذا يُطلق على الرجل زوج للمرأة ؟ ويُطلق على المرأة زوج للرجل ؟
الجواب : لأن الرجل يكمل المرأة .
ففي المرأة “نقص” لا يسدّه إلا الرجل ، حيث يلبّي لها حاجاتها النفسية والإجتماعية والإنسانية والجنسية..



ولأن المرأة تكمل “نقص” الرجل ، وتلبّي له حاجاته النفسية والإجتماعية والنفسية والجنسية


..


إذن المرأة بدون زوج فيها نقص ، فيأتي الرجل زوجاً لها مكمّلاً لإنسانيتها .
والرجل بدون امرأة فيه نقص ، فتأتي المرأة زوجاً له ، مكمّلة لإنسانيته .
ولهذا كل منهما“زوج”لصاحبه ، يقترن معه ويزاوجه .
متى تكون المرأة زوجاً ومتى لا تكون ؟



عند استقراء الآيات القرآنية التي جاء فيها اللفظين ، نلحظ أن لفظ“زوج”يُطلق على المرأة إذا كانت الزوجية تامّة بينها وبين زوجها ، وكان التوافق والإقتران والإنسجام تامّاً بينهما ، بدون اختلاف ديني أو نفسي أو جنسي ..
فإن لم يكن التوافق والإنسجام كاملاً ، ولم تكن الزوجية متحقّقة بينهما ، فإن القرآن يطلق عليها“امرأة”وليست زوجاً ، كأن يكون اختلاف ديني عقدي أو جنسي بينهما ..
ومن الأمثلة على ذلك قوله تعالى : “وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْأَزْوَاجًالِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ” ، وقوله تعالى : “وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْأَزْوَاجِنَاوَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا” .
وبهذا الإعتبار جعل القرآن حواءزوجاًلآدم ، في قوله تعالى : “وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَوَزَوْجُكَالْجَنَّةَ” . وبهذا الإعتبار جعل القرآن نساء النبي صلى الله عليه وسلم“أزواجاً”له ، في قوله تعالى : “النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْوَأَزْوَاجُهُأُمَّهَاتُهُمْ” .
فإذا لم يتحقّق الإنسجام والتشابه والتوافق بين الزوجين لمانع من الموانع فإن القرآن يسمّي الأنثى“امرأة”وليس“زوجاً” .
قال القرآن : امرأة نوح،وامرأة لوط، ولم يقل : زوج نوح أو زوج لوط، وهذا في قوله تعالى : “ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ كَفَرُوااِمْرَأَةَنُوحٍ وَاِمْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا” .
إنهما كافرتان ، مع أن كل واحدة منهما امرأة نبي ، ولكن كفرها لم يحقّق الإنسجام والتوافق بينها وبين بعلها النبي . ولهذا ليست“زوجاً”له ، وإنما هي“امرأة”تحته .
ولهذا الإعتبار قال القرآن : امرأة فرعون، في قوله تعالى : “وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ آمَنُوااِمْرَأَةَفِرْعَوْنَ” . لأن بينها وبين فرعون مانع من الزوجية ، فهي مؤمنة وهو كافر ، ولذلك لم يتحقّق الإنسجام بينهما ، فهي“امرأته”وليست“زوجه” .
ومن روائع التعبير القرآني العظيم في التفريق بين“زوج”و”امرأة”ما جرى في إخبار القرآن عن دعاء زكريا ، عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام ، أن يرزقه ولداً يرثه . فقد كانت امرأته عاقر لا تنجب ، وطمع هو في آية من الله تعالى ، فاستجاب الله له ، وجعلامرأتهقادرة على الحمل والولادة .
عندما كانتامرأتهعاقراً أطلق عليها القرآن كلمة“امرأة”، قال تعالى على لسان زكريا : “وَكَانَتِ امْرَأَتِيعَاقِرًا فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا” . وعندما أخبره الله تعالى أنه استجاب دعاءه ، وأنه سيرزقه بغلام ، أعاد الكلام عن عقم امرأته، فكيف تلد وهي عاقر ، قال تعالى : “قَالَ رَبِّ أَنَّىَ يَكُونُ لِي غُلاَمٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُوَامْرَأَتِيعَاقِرٌ قَالَ كَذَلِكَ اللّهُ يَفْعَلُ مَا يَشَاء” .
وحكمة إطلاق كلمة“امرأة”على زوج زكريا عليه السلام أن الزوجية بينهما لم تتحقّق في أتمّ صورها وحالاتها ، رغم أنه نبي ، ورغم أنامرأته كانت مؤمنة ، وكانا على وفاق تامّ من الناحية الدينية الإيمانية .
ولكن عدم التوافق والإنسجام التامّ بينهما ، كان في عدم إنجاب امرأته ، والهدف“النسلي”من الزواج هو النسل والذرية ، فإذا وُجد مانع بيولوجي عند أحد الزوجين يمنعه من الإنجاب ، فإن الزوجية لم تتحقّق بصورة تامّة .
ولأن امرأة زكريا عليه السلام عاقر ، فإن الزوجية بينهما لم تتمّ بصورة متكاملة ، ولذلك أطلق عليها القرآن كلمة“امرأة” .




وبعدما زال المانع من الحمل ، وأصلحها الله تعالى ، وولدت لزكريا ابنه يحيى ، فإن القرآن لم يطلق عليها“امرأة”، وإنما أطلق عليها كلمة“زوج”، لأن الزوجية تحقّقت بينهما على أتمّ صورة . قال تعالى : “وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ” .
والخلاصة أن امرأة زكريا عليه السلام قبل ولادتها يحيى هي“امرأة”زكريا في القرآن ، لكنها بعد ولادتها يحيى هي“زوج”وليست مجرّد امرأته .
وبهذا عرفنا الفرق الدقيق بين“زوج”و”امرأة”في التعبير القرآني العظيم ، وأنهما ليسا مترادفين
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
اللهم صل وسلم وزد وبارك على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم عدد ما كان وعدد ما يكون وعدد الحركات والسكون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://frat2015.alamontada.com
 
الفرق في القران بين المرة والزوجة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى وزارة التربية العراقية :: الفئة الثاننية :: مواضيع اسلامية-
انتقل الى: